الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
* اليوم بدء التحويلات لطلاب المرحلتين الأولى والثانية ولمدة 5 أيام.. التحويلات «إلكترونيا» بحد أقصى 10% ولا تظلمات ورقية

المصدر : جريده الاهرام 2/8/2018

كتبت ــ هبة على حافظ

يبدأ اليوم موقع التنسيق الالكترونى فى تلقى رغبات طلاب المرحلتين الأولى والثانية للتنسيق الراغبين فى التحويل لتقليل اغترابهم وذلك لكليات مناظرة أو غير مناظرة، وصرح السيد عطا رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالى والبحث العلمى والمشرف العام على التنسيق أنه لن يسمح بالتحويلات أو التظلمات الورقية وسيكون التحويل لمرة واحدة فقط واستيفاء الشروط الاضافية للكلية المراد التحويل اليها (مثل اجتياز اختبارات القدرات) وستكون المفاضلة بين الطلاب على اساس مجموع درجات الطالب فى شهادة الثانوية العامة وتستمر المرحلة لمدة 5 أيام تنتهى الاثنين القادم.

وأشار عطا إلى أن المجلس الأعلى للجامعات حدد 10% من الطاقة الاستيعابية للكلية كحد أقصى لقبول طلبات التحويل، واضاف أنه فى حالة التحويل إلى كلية غير مناظرة يسمح للطالب الذى تم ترشيحه فى عملية التنسيق فى كلية ما خارج أو داخل منطقته الجغرافية(أ)، بالتقدم للتحويل إلى كلية غير مناظرة فى منطقته الجغرافية (أ) فقط، بشرط حصوله على الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذى قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها، وبشرط استيفاء باقى قواعد القبول بالكلية مثل النجاح فى اختبارات القدرات إن وجدت.

وفى حالة التحويل إلى كلية مناظرة يسمح للطالب الذى رشح فى كلية ما خارج منطقته الجغرافية (أ) بالتقدم للتحويل إلى كلية مناظرة فى منطقته الجغرافية (أ) فقط. وفى حالة وجود أكثر من كلية مناظرة فى المنطقة الجغرافية(أ) يسمح للطالب الذى رشح لكلية ما خارج المنطقة الجغرافية(أ) بالتحويل للكلية المناظرة ذات الحد الأدنى الأقل فى منطقته الجغرافية (أ).

ومثال لذلك فى القاهرة الكبرى أربع كليات للهندسة والحد الأدنى للقبول بها مثلا: 392 و 391 و 390 و 387 درجة يسمح فقط بالتحويل المناظر للكلية الأقل فى الحد الأدنى وهى الكلية التى حدها الأدني(387 درجة).

وقال عطا إنه بالنسبة للتحويل المناظر لتقليل الاغتراب فى الكليات التى تطبق نظامى القبول (الانتظام الانتساب الموجه)، فتتم مراعاة الحد الأدنى للقبول فى كل نظام من النظامين عند التحويل بين هذه الكليات وإذا كان الطالب حاصلا على مجموع درجات يفوق الحد الأدنى لمجموع درجات (الانتساب الموجه) الذى قبل بالكلية التى يرغب فى التحويل إليها فيتم قيده حال الموافقة على تحويله وفق نظام (الانتظام).وإذا كان الطالب حاصلا على مجموع درجات يساوى أو أقل من الحد الأدنى لمجموع درجات (الانتساب الموجه) الذى قبل بالكلية التى يرغب فى التحويل إليها فيتم قيده حال الموافقة على تحويله وفق نظام (الانتساب الموجه).

وأضاف المشرف العام على التنسيق أنه يمكن للطلاب تسجيل رغباتهم من خلال معامل الحاسب الآلى بمختلف الجامعات الحكومية يوميا طوال فترة المرحلة من الساعة التاسعة صباحا وحتى الساعة الثالثة عصرا، كما يمكن للطلاب تسجيل رغباتهم من خلال حواسبهم الشخصية طوال 24 ساعة دون التقيد بمواعيد محددة.

من ناحية أخرى بدأ امس موقع التنسيق الإلكترونى فى تلقى رغبات طلاب الشهادات المعادلة العربية والأجنبية للالتحاق بالجامعات والمعاهد الحكومية، وشهدت معامل الحاسب الآلى إقبالا متوسطا من طلاب المعادلة الراغبين فى تسجيل رغباتهم، ونصح المشرف العام على التنسيق الطلاب بالتأنى عند تسجيل الرغبات ودراستها جيدا وملء الـ60 رغبة بدقة وعدم التسرع حتى وإن كان الطالب متأكدا من التحاقة بأولى الرغبات التى قام بتسجيلها.

وفى سياق متصل فتح امس موقع التنسيق الالكترونى الباب لتسجيل وحجز اختبارات القدرات لطلاب الشهادات المعادلة العربية والاجنبية الراغبين فى الالتحاق باحدى الكليات التى تشترط القبول فيها اجتياز اختبارات القدرات وهذه الكليات هى التربية الرياضية والفنية والموسيقية والنوعية والفنون الجميلة والفنون التطبيقية.

ومن المنتظر ان يبدأ تنسيق الدبلومات الفنية الاسبوع القادم وذلك للحاصلين بحد أدنى علي60% من نظامى الثلاث والخمس سنوات وسوف يتم قبولهم بالجامعات فى حدود نسبة الـ10% من الاعداد المقرر قبولها من الثانوية العامة وذلك وفقا لقرارات المجلس الاعلى للجامعات وسيتم قبولهم فى الكليات المخصصة للدبلومات، وهى كليات (الهندسة ـ التجارة ـ التربية التربية النوعية ـ الزراعة ـ السياحة والفنادق ـ الخدمة الاجتماعية ـ التمريض الفنون التطبيقية الآثار «شعبة ترميم آثار» (الفنون ـ التعليم الصناعى الكليات التى بها شعب تعليم فني) ويتخطى إجمالى عدد الكليات المتاحة 50 كلية جامعية بالإضافة إلى ما يقرب من 150 معهدا.

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع